الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)

الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة مرخص لها في مجال المعلومات الائتمانية في المملكة العربية السعودية سواءً للأفراد أو الشركات.
النشأة
أنشئت سمة في عام 2002م وبدأت العمل فعلياً في عام 2004م تحت مظلة وإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). تعود فكرة إنشاء سمة إلى عام 1998م عندما بدأت البنوك التجارية المحلية ومؤسسة النقد في دراسة فكرة إنشاء أول شركة معلومات ائتمانية وعقدت من اجل ذلك العديد من الاجتماعات وتم تكليف عدد من المسئولين بزيارة بعض الدول والتنسيق مع البنك الدولي للاطلاع على التجارب العالمية السابقة لأكبر عدد ممكن من الدول بهدف الوصول لأفضل طريقة يتم من خلالها إنشاء شركة معلومات ائتمانية توفر المعلومات للمستفيدين على أساس معرفي ومنهجي لمساعدة الاقتصاد الوطني بصفة عامة. وقد أنشئت سمة لتعمل وفق رؤية متوافقة مع متطلبات (ساما) لتطوير الإجراءات المتبعة في القطاع المصرفي والخاصة بالتسهيلات الائتمانية المقدمة للأفراد والشركات.
التأسيس
تأسست سمة من قبل عشر بنوك تجارية محلية عاملة في المملكة العربية السعودية من خلال سياق قوانين و أنظمة البنوك الحالية التي أصدرت من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).
الإشراف
تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بالإشراف المباشر على سمة
الأهداف
• نشر الثقافة الائتمانية في المجتمع بكافة أطيافه و شرائح، سواءً للأفراد أو الشركات.
• خلق بيئة ائتمانية تقوم على الشفافية و توفير المعلومة الائتمانية الصحيحة المحدثة.
• مساعدة مانحي الائتمان على اتخاذ قرارات تمويلية صحيحة وموضوعية من خلال جمع المعلومات الائتمانية وتحليلها وتصنيفها و من ثم تزويدهم به ليقوموا بتقييم مقدرة عملائهم الحاليين أو المرتقبين على السداد.
• مساعدة العملاء في الحصول على تنوع لا محدود من الخدمات البنكية. من ابرزها التسهيلات الائتمانية بأنواعها و بتكاليف وضمانات أقل.
• تهيئة المناخ المناسب للدائنين لاتخاذ قرارات أسرع و أفضل.
• تقليل مخاطر عدم السداد.
• رفع مستوى الوفي لدى العملاء للاستفادة من تاريخهم الائتماني من خلال تحملهم لعمولات أقل وشروط أيسر.

 

الموقع الرسمي : http://www.simah.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock